حملة "حطمتونا" تصعّد ضد النظام بالسويداء   - It's Over 9000!

حملة "حطمتونا" تصعّد ضد النظام بالسويداء  

بلدي نيوز – السويداء (خاص)

مظاهرات واعتصامات واحتجاجات سلميه شهدتها محافظة السويداء خلال الساعات القليلة الماضية عشية ذكرى عيد الجلاء في سوريا، ولطالما كانت هذه الذكرى غالية على أهالي سوريا بشكل عام وأهالي السويداء على وجه الخصوص، لاسيما بعد مصادرتها من أهالي المحافظة الذين تم تهميشهم في عهد الأسد الأب والابن.  

وقد بدأ النشاط الاحتجاجي يوم أمس الأحد السابع عشر من نيسان من مدينة السويداء، حيث تداعى عدد من شباب حملة "حطمتونا" للاعتصام في المدينة في الساحة التي كانت تحوي تمثال حافظ الأسد سابقا، ليقوم الشباب بالهتاف للكرامة وللمدن السورية كافة، كما قاموا بتغيير اسم الساحة لتصبح ساحة ، ووضعوا صورة القائد العام للثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش كرمز تذكاري في ذكرى الجلاء في هذا الساحة.

 وفي سؤال وجهته بلدي نيوز للناشطة الإعلامية نورا الباشا عما تهدف إليه حملة "حطمتونا"، قالت نورا لبلدي نيوز: "إن هذه الحملة انطلقت ردا على عمليات الفصل التعسفي في حق مدرسين وعاملين في القطاع العام وذلك نتيجة تخلفهم عن الخدمة العسكرية في جيش النظام، وأيضا لمحاربة المفسدين والمتحكمين بقوت الأهالي من تجار ومتنفذين في النظام، وتأتي أيضا للتأكيد على وحدة الشعب السوري والتراب السوري. "

وأوضحت الناشطة الباشا لبلدي نيوز بأن هذا هو الاعتصام الثالث للحملة التي بدأت في الثاني عشر من نيسان، ونقذت حتى اللحظة ثلاثة اعتصامات .

وحول أبرز رموز النظام الذين طالتهم  الشعارات أوضحت نورا: "لم يعد يخفى على أحد من أهالي السويداء ما يقوم به وفيق ناصر من أعمال لبث الفتنة واختراق الصف في السويداء، كما لم يعد يخفى على أحد ما يقوم به وفيق ناصر من محاولة لجعل أبناء السويداء يقفون بوجه بعضهم البعض، في محاولة لخلق اقتتال داخلي في المحافظة، فهو يقوم بتصدير الأوامر لمحافظ السويداء عاطف نداف الذي بدوره يستغل  بعض المحسوبين على النظام من أبناء السويداء لتنفيذ مخططات الفتنة والقتل والخطف".

وغير بعيد عن المدينة شهدت بلدة المزرعة في ريف السويداء الغربي مظاهرات طالبت بإسقاط النظام، ورفعت  شعارات أكدت على وحدة الشعب السوري، كما هتفت للمدن السورية كافة، ورفعت شعار "الدين لله والوطن للجميع"، وأكد المتظاهرون على أنهم لم ينسوا أبداً شهداء التفجيرين اللذين هزا مدينة السويداء في أيلول المنصرم وأوديا بحياة عشرات المدنيين بينهم قائد مشايخ الكرامة الشيخ وحيد البلعوس.

وقالت الناشطة نورا الباشا لبلدي نيوز إنه لم يُسجل أي حالات اعتقال لا في بلدة المزرعة ولا في مدينة السويداء بحق أي من الشباب حتى اللحظة، وأول ردة فعل سجلت من النظام قيام شبيحته بإزالة صورة سلطان باشا الأطرش من ساحة الكرامة ليلاً ومحو اسم الساحة.

مقالات ذات صلة

حمى المناطق الآمنة في سوريا تتغلغل في العديد من الدول الأوروبية وتنذر بإعادة اللاجئين فيها

الخارجية الأمريكية تعلق على حضور بشار الأسد للقمة العربية

استمرارا لحراك السويداء.. مظاهرة مركزية في ساحة الكرامة

فيه سوريون.. السلطات اللبنانية تسلم قارب لاجئين لنظام الأسد

بيان قمة المنامة.. وجوب تطبيق قرار الأمم المتحدة 2254 في سوريا

الملك الأردني يشتكي من ممنوعات النظام في القمة العربية